بيروت اليوم

وزير الصحة غسان حاصباني: لا قدرة لنا ان نلبي طلبات ادوية الامراض المزمنة !

كشف وزير الصحة غسان حاصباني أن بند موازنة الدواء يعاني من عجز سنوي مزمن وخصوصا مع ادخال أنواع جديدة من ادوية السرطان والامراض المستعصية، قائلا: “طالبنا مرارا برفعه الا ان ذلك لم يحصل بالشكل الكافي”.

واضاف: “لا قدرة لنا أن نلبي الطلبات في مجال ادوية الامراض المزمنة ضمن الأطر القانونية ولم يتم اضافة أي مبلغ على الموازنة لغرض تأمين الدواء”.

وقال حاصباني: “لا يمكننا ايقاف الدواء عن الناس لذلك اناشد الرئيس الحريري ووزير المالية للمساعدة لتأمين الاعتمادات اللازمة للدواء لأن الامر ملحّ”.

ولفت حاصباني الى ان “العمل يتم على تأمين الدواء حصراً في الكرنتينا الى ان يتم تأمين الموازنات المطلوبة لاننا في مرحلة تصريف الاعمال”.

واشار الى ان “بند موازنة الدواء يعاني من عجز سنوي مزمن بلغ عام 2016 مبلغ 80 مليار ليرة لبنانية خصوصا مع ادخال انوع جديدة من ادوية السرطان والامراض المستعصية”.

وأعلن انه “للحد من هذا العجز، عمدنا الى وضع بروتوكولات علمية لوصف الادوية وتخفيض الاستثناءات 63% عام 2017 مقارنة بالعام 2016، وبعضها ناجم عن عدم تأمين الضمان الاجتماعي أدوية لمرضاه والمتوفرة في وزارة الصحة ولدى جهات ضامنة اخرى، وترشيد طلبيات الادوية في الكرنتينا عبر تحديدها بشكل فصلي لا سنوي تحاشيا لتكدس انواع من الادوية وانقطاع انواع اخرى، فخفضنا العجز من 80 مليارا الى 38 مليارا”.

اترك ردا