صحة وطب

هل تعاني من الكحة ؟ إليك طرق للعلاج بسرعة والشعور بالراحة

تعتبر الكحة أو السعال عملية طبيعية مفيدة تحدث في جسم الانسان لطرد المواد الغريبة أو البلغم في الجهاز التنفسي والممرات الهوائية، وهي مشكلة مزعجة يمكن أن تسبب الألم لدى من يعاني منها.

علاج الكحة بالأعشاب
تعرف الكحة أو السعال بأنها مؤشر مرضي غير خطير تصيب الكبار والصغار على حد سواء، وهي رد فعل طبيعي يقوم به الجسم للتخلّص من الأجسام الغريبة العالقة في الجهاز التنفسيّ؛ مما يؤدي إلى انقباض عضلات القفص الصدري، وطرد الهواء خارج الرئة.

ومن المعروف أن الكحة هي مَرض يُصيب الجهاز التنفّسي عند وجود التهاب ما أو انسداد في المجرى التنفسي، ممّا يُسبّب الكحة أو السعال؛ وغالباً ما يُصاب الأشخاص بالكحّة نتيجة لعدة أسباب منها مهيجات الجو العادية أو لأسباب مرضية، كذلك قد تكون الإصابة نتيجة الإنفلونزا أو بسبب التدخين، وهناك نوعان من الكحة الأولى الجافة التي لا يصاحبها أي إفرازات، والكحة المُنتجة للبلغم.

أدوية علاج الكحة
وللتخلص من أعراض الكحة المزعجة يبحث العديد من الأشخاص عن طرق للعلاج بسرعة والشعور بالراحة؛ ويمكن علاج الكحة عن طريق الأدوية مثل أدوية مضادة للفيروسات والتلوث البكتيري وأدوية مضادة لاحتقان الأوعية الدموية، أو أدوية مضادة للهيستامين والاستيرويدات كذلك هناك أدوية طاردة للبلغم؛ أو مذيبات البلغم.

أفضل علاج للكحة عن طريق الأعشاب
كما يمكن علاج الكحة والبلغم باستخدام العديد من الأعشاب والوسائل الطبيّة المختلفة ومنها:

الزنجبيل
يضم الزنجبيل العديد من الخصائص المضادّة للهيستامين، والتي تجعله علاجاً فعالاً للسعال؛ نظراً لغناه بمضادات الهيستامين والاحتقان ولهذا يشير الأطباء والمختصون له لعلاج نزلات البرد والزكام.

الزعتر
وهو من أفضل الأعشاب التي تُستخدم في علاج الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي العلويّ، وخاصّة السعال الديكيّ، والتهابات القصبات الهوائيّة؛ نظراً لاحتوائها على مكوّنات ومركبات قادرة على تقليل الالتهابات.

النعناع
وهو من أبرز الأعشاب التي تعمل على علاج السعال؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات البكتيريا.

العرقسوس
وهو يستخدم منذ أمد طويل لعلاج السعال؛ كونه يمتلك خصائص تلطف من التهاب وتهيج الحلق.

اليانسون

يعد علاجاً فعالاً للسعال الشديد نظراً لقدرته الكبيرة على تدفئة الحلق وممرات الجهاز التنفسي المختلفة.

طرق علاج الكحة
كما يمكن علاج الكحة والبلغم باستخدام بعض العلاجات المنزلية ومنها شرب كميات كافية من السوائل، وخاصًة السوائل الدافئة، حيث يمكن أن يساعد في تدفق المخاط والمساعدة في علاجه كذلك يمكن علاجها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم والتي تساعد في علاج نزلات البرد، والسعال،

والمخاط الزائد، كما أن الأطعمة الحريفة مثل الفلفل الحار يمكن أن تساعد أيضًا في تطهير الجيوب الأنفية مؤقتًا وتحريك المخاط فضلاً عن شاي الليمون والعسل الذي يُساعد على التخلّص من الكحة والبلغم بشكل فعّال وسريع.

إضافة لذلك يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم الذي يعلق على مؤخرة الحلق، وقد يقتل الجراثيم، ويهدئ التهاب الحلق مع تجنب التعرض للمهيجات المستنشقة، مثل الدخان أو الغبار أو الملوثات الأخرى، وأيضاً تجنب حرقة المعدة وإفراز حامض يؤدى إلى تهيج الأغشية المخاطية.