بيروت اليوم

نصف مليون لبناني مصاب بمرض السكري…بات يستهدف الأطفال أيضا بسبب قلة نشاطهم بعد غزو وسائل التواصل الاجتماعي

(mtv)

تشير الدراسات الى أنّ نصف مليون لبناني مُصاب بمرض السكري، في حين يضرب المرض شريحة تصل إلى 425 مليون شخص على مستوى العالم. بذلك يكون السكري المرض الأكثر انتشاراً بين الأمراض المزمنة.

يتوقّع الطبيب سمير المعلوف أمام هذه الأرقام أن يتفاقم معدل السكري حول العالم في السنوات القادمة، معتبراً أنّ “هناك نوعين من المرض، الأوّل يأتي كـ”فيروس” يضرب جهاز المناعة لدى الإنسان ولا دواء لمعالجته إلا عبر الـ”أنسولين”، والثاني وراثي يستهدف الإنسان مع بداية سنّ الأربعين سيّما نتيجة الأكل غير الصحي”.
وأضاف: “اذا كان هناك اعتناء جيّد بالطفل عبر تناول الطعام الصحي والقيام بالرياضة اللازمة فذلك يُبعد عنه خطر الإصابة بالمرض باكراً”، مُشيراً إلى أنّ “البدانة، أي الوزن الزائد، تتسبّب بكوليسترول وضغط دم يؤدّيان إلى السكري”.

وإذ اختصر المعلوف، في حديث لموقع mtv، عوارض السكري بثلاثة: الأكل المفرط، الشرب المفرط، والتبويل المفرط، لفت إلى أنّ “هناك أشخاصاً يتمتّعون بعامل الوراثة الصحيّة أكثر من غيرهم فتكون الإصابة بالسكري محتَّمة في هذه الحالة”.
أمّا عن سبُل المعالجة، فيقول: “الطريقة الأولى تبدأ بنظام أكل جديد والتخفيف من النشويات والدهنيات وتناول البروتيين الموجود في الخضار والفاكهة، ومن الضروري أن تُقابلها الثانية عبر الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة إذ يجب تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للنشاط الرياضي، تتبع ذلك المعالجة الطبيّة عبر الأدوية والحبوب المطلوبة”.

ويختصر المعلوف سبب الإنتشار الكثيف للسكري، بأنّه “بات يستهدف الأطفال ابتداء من عمر الـ14 بعدما كان يقتصر على عمر الـ40 سنة لأنّ حركتهم لم تعد نشيطة بفعل تأثير الوسائل الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، أضف الى ذلك الوجبات السريعة غير الصحيّة”.

اترك ردا