منوعات

مواطن يحصل على تعويض مالي كبير بسبب سجنه بالخطأ!

حصل مواطن سعودي على تعويض مادي قدره 98 ألف ريال أيّ أكثر من 26 ألف دولار أميركي، وذلك عقب تبرئه من تهمة حيازة مادة الحشيش المخدر، وفقاً لصحيفة “عكاظ”.

وأفادت الصحيفة أنّ المدعو خلف تحوّل وجوده بالصدفة مع أحد أصدقائه إلى كابوس، حيث كان الأخير يخضع للرقابة من قبل الشرطة بسبب اتجاره بالحشيش.

وحصل المواطن على التعويض بحكم المحكمة العليا، بسبب قضائه في السجن مدة 130 يوماً بتهمة حيازة وترويج الحشيش المخدر، قبل أن تثبت براءته.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ “الدائرة الثالثة في المحكمة العليا درست حكماً صادراً من محكمة جزائية ابتدائية، وأيّدته محكمة الاستئناف بتعويض خلف”، معتبرةً أنّ “المتهم قد نفى ما نسب إليه من تهم لم يكن عليها دليل واضح، وأن مجرّد اتهامه ليس مسوغاً قانونياً لإيقافه هذه الفترة”.

وكانت لجنة الفصل في تنازع الاختصاص في المجلس الأعلى للقضاء، قد حسمت جدلاً بشأن مطالبات مالية لمواطنين بالتعويض لقاء فترات سجنهم أو منعهم من السفر.

وتصول المجلس الأعلى لقرار بأنّ طلبات التعويض بسبب إيقاف المتهمين أو منعهم من السفر، تكون من اختصاص المحاكم الإدارية. وأمّا في حال صدور حكم نهائي بالبراءة، فيكون طلب التعويض من اختصاص المحكمة ذاتها التي أصدرت حكم البراءة، وفقاً لصحيفة “عكاظ”.