بيروت اليوم

‘ضغوط هائلة’… هذا ما كشفه مدير مستشفى الحريري عن نظام الرعاية الصحية في لبنان

أكّد مدير عام مستشفى رفيق الحريري الجامعي، الدكتور فراس أبيض، أنّ الضغوط هائلة على نظام الرعاية الصحية لكنّ العناصر الأساسية لا تزال تعمل بشكل كبير، لافتاً إلى أنّ “تقديم خدمات الرعاية الصحية يواجه تحديات عظيمة، ومع ذلك، يحتفظ النظام الصحي بإمكانيات صلبة وقدرة على التكيّف مما يعطي الأمل في أنه مع الدعم المناسب، يمكن تأمين الحصول على الخدمات الصحية للجميع”.

وفي سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، قال: “زادت الأحداث المفجعة في عكار من الضغوط على المستشفيات في لبنان، إلا أنها استجابت بشكل جيد. تولى مستشفى الجعيتاوي، الذي أصيب بأضرار جزئية خلال انفجار بيروت ثم أعيد تأهيله، إلى جانب مستشفى السلام في طرابلس زمام المبادرة في علاج الجرحى في مراكز الحروق الخاصة بهم”.

وأضاف: “إن قدرة المستشفيات على استيعاب الصدمات والارتقاء لمستوى الاحتياجات الجديدة، كما لوحظ بعد انفجار بيروت، أو عكار، تعطي الأمل في أن حالة نظام الرعاية الصحية لدينا لا زالت قابلة للإصلاح. الضغوط هائلة، لكن العناصر الأساسية لا تزال تعمل بشكل كبير”.

وتابع: “ومع ذلك، كشف الانفجار أيضًا عن بعض السلبيات. بعد مرور عشر سنوات على تجهيزه بالكامل، لم يستقبل مستشفى الإصابات والحروق التركي حتى الآن مريضًا واحدًا، وهذا يعكس العقبات الإدارية والسياسية التي تواجه إدارة مؤسسات الرعاية الصحية العامة”.