بيروت اليوم

وزير الاقتصاد يتوعد أصحاب الأفران | لن نرضى بابتزاز الناس…والتهويل هو محاولة لاستغلال الظروف لتحقيق ارباح اضافية على حساب لُقمة الفقراء!

رد وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش على إصرار أصحاب الافران التم ّسك باعلان الاضراب يوم الاثنين، مؤكدا بانه لن يرضى بابتزاز الناس بُلقمة عيشهم، تمامًا كما لا يرضى ب ُظلم اي صاحب ّحق .

ولفت بطيش الى ان الِدراسة التي َمولها الإّتحاد الأوروبي، والتي أُجرَيت على ارض الواقع ال َميداني اوروبي خلال الأشهر الماضية بواسطة خبيرٍ مستقّل واعَلّنا عن إنجازها في ٣٠ آب الماضي،

من َوضَعت للمرة الاولى معادلة حسا ّبية تتض عناصر ُكلفة انتاج الُخبز. وقد أظهرت هذه الدراسة العل ّمية أّن ارباح الافران من ربطة الخبز تتراوح بين ١٠ ٪و ١٢ ،% مّما يعني هامشًا اكبر بكثير من الربح سنوّيًا.

واشار وزير الاقتصاد ّ الى ان تهويل اصحاب الافران لا َ يستند الى أي معطى ِعلمي لا بل هو محاولة استغلال الظروف لتحقيق ارباح اضافية على حساب ُلقمة الفقراء.

أما التحّجج بموضوع سعر صرف الدولار، فشدد بطيش على انه سق َط بعدما نقل لهم التزام حاكم مصرف لبنان بتامين الدولار وفق ا ِلسعر الرسمي واعطا ُهم اسم الشخص المعني للمتابعة معه في مصرف لبنان.

لكّن إصرار اصحاب الافران على الاضراب لا يُ مكن فهُمه الا تحت خانة الابتزاز.

واضفا بطيش: لقد كانوا واضحين في اللقاء الاخير معي بطلب تخفيض ربطة الخبز مئة غرام مع دد، وهو ما رفضته الإبقاء على السعر المح كل ربحًا ومتم ّسك برفضه لانه غير ُمبّرر ابدًا ويُ ش غير مشروع.

معتبرا ان وزارة الاقتصاد والتجارة ستتشدد في مراقبة الافران والتدقيق اكثر فاكثر بمراقبة الوزن والك ّمية والجودة وكّل عم ّلية الانتاج.

وختم متأ ّسفًا: اصبحنا في َزمن القاِئل فيه بال ّحق قليل، واللسان عن ال ُصدق َكليل