منوعات

نظافة الأجهزة الذكية… ضرورة للحدّ من الأمراض

(الجمهورية)

تنتقل الأمراض المعدية بأشكال مختلفة، لذلك أصبح من المهم الحفاظ على الهواتف والأجهزة الذكية نظيفة، لأنها من بين أكثر الأشياء التي تكون على اتّصال مباشر مع الفم واليدين.
وجدت الدراسات أنّ نسبة البكتيريا المتواجدة على أسطح الهواتف الذكية غير النظيفة تفوق النسب المقبولة للمحافظة على معيار السلامة الصحية للمستخدمين. وأثبتت الدراسات أنّ ذلك يمكن أن يتسبّب بالتقاط أمراض متنوّعة، لأنّ الكائنات العضوية يمكنها أن تنتقل عبر اللمس والفم والعينين.

تنظيف الهاتف

لتجنّب إنتقال العدوى والأمراض عبر الأجهزة الذكية، يجب دوماً المحافظة على نظافتها. وللقيام بذلك يُنصح بالقيام ببعض الخطوات يوماً بعد يوم، منها إستخدام قطعة قماش لتنظيف الشاشة وواجهة الهاتف بانتظام. وللحصول على تنظيف أعمق، يجب إطفاء الهاتف، وثمّ تعقيمُه وإزالة الأوساخ العالقة فيه من خلال استخدام كمية قليلة جداً من الماء أو من السائل المخصّص لتنظيف الأجهزة الذكية. وهنا نشير الى ضرورة تجنّب رشّ محلول التنظيف مباشرة على الشاشة، ولكن من المفضّل وضعه على قطعة قماش أولاً، ثمّ القيام بعملية التنظيف، وذلك لتفادي وصول قطرات المحلول إلى السمّاعات الداخلية والمايكروفون، ما قد يتسبّب بتلف الجهاز. أما التنظيف العميق فيجب أن يتمّ مرة كل أسبوع أو أسبوعين، حسب كثرة إستخدامكم للجهاز. ويُقصد بالتنظيف العميق، تنظيف الهاتف من الداخل بعد إغلاقه أولاً وإزالة البطارية والشريحة منه. وفي هذه الطريقة يجب استخدام عود قطني للوصول الى الأماكن الضيّقة والمستعصية.

الأجهزة الأخرى

أما في ما يختصّ بالأجهزة الأخرى مثل الساعات الذكية، فهي مشابهة للهواتف الذكية. فعندما تلمس أصابعك شاشة الساعة، يتسبّب ذلك في انتقال الدهون والأوساخ العامة إليها، بالإضافة إلى تجمّع العرق على سوار الساعة. ولتنظيفها يجب استخدام محلول الصابون المخفّف بالماء الفاتر، وتنظيف سوار الساعة بعناية ودقة للتخلّص من العرق والأوساخ المتجمّعة عليه. وهنا نشير إلى أنه يجب تجنّب نقع الساعة الذكية في المحلول أو الماء إذا لم تكن مقاوِمة للماء، لأنّ ذلك سيتلفها. كذلك يُنصح بمسح شاشة الساعة الذكية يومياً وتنظيف سوار اليد مرة في الأسبوع، كما يجب تنظيفُها بعمق كل شهر على الأقل. وفي الإطار عينه، من المهم أيضاً القيام بعمليات التنظيف لسمّاعات الرأس وسمّاعات البلوتوث بشكل دوري، لأنها على اتّصال دائم مع أذنيك ويمكن أن تنقل العدوى.

اترك ردا