بيروت اليوم

نديم الجميل | ‘لا انت ولا الأكبر منك بركعنا’

بمناسبة ذكرى حرب زحلة في نيسان من العام 1981، استذكر النائب نديم الجميل خطاب والده للمقاتلين الى جانبه.

وكتب نجل بشير الجميل:”لا أريد أن أتفلسف عليكم من بعيد، إن مكاني هو الى جانبكم في زحلة،كنت أود أن أكون معكم لأني بين الموت بقذيفة عشوائية في بيروت، والموت حاملاً سلاحي في زحلة، أفضّل أن أموت في المعركة”.

واضاف نديم:”إذا قررتم ان تبقوا فأعلموا شيئاً واحداً: إن الأبطال يموتون و لا يستسلمون”، وختم: “لا انت ولا الأكبر منك بركعنا”.

وقال الجميل يومها:”أيها الرفاق، أمامكم ساعة واحدة لتتخذوا قراراً تاريخياً. فإما أن تظلّوا في زحلة، أو أن تغادروها، لأن الطريق ما تزال مفتوحة لبضع ساعات فقط. إذا غادرتم زحلة، حافظتم، ولا ريب، على حياتكم، ولكن سقوط المدينة يصبح حقيقة أكيدة.

وهذه تشكل نهاية ملحمة المقاومة. وإذا بقيتم، ستجدون نفوسكم بلا ذخيرة، بلا دواء، بلا خبز، وربّما بلا ماء. وستكون مهمتكم تنظيم المقاومة الداخلية، والدفاع عن هوية البقاع اللبنانية، وهوية لبنان المسيحية. فتعطون معنى لحربنا طوال ست سنوات.

إني أفوّض اليكم كل الصلاحيات لتقررّوا ما ترونه مناسباً. لا أريد أن أتفلسف من بعيد. إن مكاني هو الى جانبكم في زحلة وكنت أودّ أن أكون معكم، لأني، بين الموت بقذيفة عشوائية في بيروت، والموت حاملاً سلاحي في زحلة، أفضّل أن أموت في المعركة.

إذا قررتم أن تبقوا، فاعلموا شيئاً واحداً :”أن الابطال يموتون و لا يستسلمون”.