بيروت اليوم

دراسة دولية | لبنان وروسيا في المرتبة الأولى في الرياضيات !

أصدر المركز التربوي للبحوث والإنماء ملخصا لدراسة TIMSS Advanced، الذي شارك فيها طلاب لبنانيون في العام 2015.

والمعلوم أن دراسة اختبار TIMSS Advanced هي دراسة دولية توفر معلومات حول إنجاز الطلاب في الصف الثاني عشر في مادتي الرياضيات والفيزياء في جميع أنحاء العالم.

وحقق الطلاب الروس والطلاب اللبنانيون (فرع العلوم الصف الثالث الثانوي) أفضل أداء في عام 2015 في مادة الرياضيات وكانا الوحيدين من بين البلدان المشاركة اللذين حققا إنجازا أعلى من متوسط مقياس علامات TIMSS Advanced في الرياضيات.

ونال لبنان متوسطا تقييميا عاليا بلغ 532 علامة أي بارتفاع 32 نقطة عن المتوسط المقياس العالمي واحتل المرتبة الثانية عالميا بين 16 دولة مشاركة، في حين أن روسيا شاركت في مجموعتين

وقد نالت المجموعة الأولى التي تابعت برنامجا تعليميا مكثفا (ست ساعات اسبوعيا) 540 علامة ونالت المجموعة الأخرى التي تابعت البرنامج التعليمي العادي 485 علامة.

كذلك نالت الولايات المتحدة الأميركية 485 علامة. وهذه النتائج يمكن أن تعكس حسن تعليم مادة الرياضيات في الصفوف الثانوية في المنهج اللبناني مع التوجهات العالمية في تعليم هذه المادة.

غير أنه من الضروري الإشارة الى أن العينة قد تم اختيارها من الصف الثالث الثانوي فرع العلوم العامة حصريا، نظرا لملاءمة منهج الرياضيات في هذا الفرع مع متطلبات الإختبار.

وقد طاولت هذه الإختبارات تقييم المعارف KNOWING والتطبيق APPLYING والتفكير REASONNING

كما وفرت بيانات مرجعية تساعد في تحليل النتائج وربطها ببعض المؤشرات الخاصة بكل من الطالب والأستاذ والتلميذ.

الوكالة الوطنية للاعلام