بيروت اليوم

في لبنان | شركات في القطاع الخاص خفّضت رواتب موظّفيها حتّى النصف !

تحت عنوان: “الشركات “تأكل” نصف المعاشات”، كتبت إيفون أنور صعيبي في صحيفة “نداء الوطن”: محطّات كثيرة مرّ بها اقتصادنا منذ الطائف وحتى اليوم، تخلّلتها نجاحات كبيرة أحياناً وإخفاقات أكبر أحياناً أخرى. لكن الحقيقة الوحيدة الراسخة تبقى في الضعف المتزايد في القطاعات الإنتاجية،

وتفاقم العجز التجاري، وتعاظم الدين العام… في حين أن أغلبية المؤشرات، من معدّلات النمو والاستدانة والبطالة والتضخّم، تشير إلى أن هناك خللاً هيكلياً في اقتصاد صغير كالذي لدينا، وها هو ينعكس في نهاية المطاف على رواتب الموظفين في القطاع الخاص وأجورهم.

تحدٍّ جديد يُعاكس القوى العاملة، يتمثّل بخفض عدد من الشركات الخاصة رواتب موظفيها. الا أن انعكاس هذا القرار المباشر ينطوي على الاستهلاك من جهة والناتج المحلي ونسب النمو من جهة ثانية،

كما أنه يعمّق الركود الاقتصادي ويقلّص عوائد الدولة لا سيما تلك المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة. والنتيجة: الدولة تلتهم السمّ الذي أعدّته. فالسلطة التي رفضت الاستقالة منذ اليوم الاول للانتفاضة متمسكة بكراسيها تتحمّل وحدها النتيجة النهائية التي ستؤول اليها الامور.

في كل فرصة سانحة، كانت القوى السياسية أو غالبيتها تُبدي استعدادها للمسّ برواتب القطاع العام، متذرّعة مراراً وتكراراً بأن تجنّب الانهيار يتطلّب تضحية وإصلاحات موجعة وإجراءات تقشفية من الجميع.

بالطبع المقصود بـ”الجميع” هنا هم الموظفون. فموظفو القطاع العام ضاقوا ذرعاً بتطاول السلطة على حقوقهم المكتسبة فيما أولئك الذين يتبعون للقطاع الخاص، اعتادوا على دفع تكلفة عمليات التصحيح المالي في مقابل إعفاء أصحاب الرساميل منها.

بين “العام” و”الخاص”

هكذا كان الوضع قبل انتفاضة تشرين الشعبية والمطلبية ضد الفساد. أما بعدها فلم يتغير المشهد كثيراً. المفارقة الوحيدة تكمن في اتخاذ القرار من قبل الموظفين أنفسهم للتضحية في سبيل تحقيق مطالب الانتفاضة.

من جهته لم يعانِ القطاع العام من هذا الهاجس، فرغم الأوضاع الصعبة وانقطاع الطرقات، حرصت المصارف على تأمين رواتب موظفي القطاع العام، كالضباط وعناصر الجيش والقوى الأمنية اضافة الى الموظفين الاداريين وقد قام المصرف المركزي بتأمين السيولة اللازمة لهذا الغرض.

اما المستخدمون في المؤسسات الخاصة فلاقوا نتيجة مختلفة حيث عزمت بعض الشركات اللبنانية على صرف نصف راتب لموظفيها، فيما اكتفت شركات أخرى بحسم 30% من اساس الراتب، على خلفية الاقفال نتيجة الانتفاضة الشعبية وتكبدها خسائر زادت من الوضع تعقيداً لا سيما وأن هذه الشركات تعاني منذ فترة جراء الاوضاع الصعبة.

المصدر : نداء الوطن