العالم اليوم

«سكاي» نيوزيلندا توقف بث «سكاي نيوز» أستراليا بسبب فيديو الهجوم على المسجد

اضطرت قناة سكاي نيوزيلندا إلى وقف بث رفيقتها سكاي نيوز أستراليا بسبب بث مقاطع الفيديو الذي صوره منفذ هجوم مسجد كرايست تشيرش على فيسبوك. وفي تغريدةٍ نُشرت السبت 16 مارس/آذار، قالت قناة سكاي نيوزيلندا،

وهي مستقلة عن محطة سكاي نيوز، إنَّها قررت حذف القناة الأسترالية من منصتها بسبب إذاعتها المقطع المؤلم وفقاً لصحيفة The Guardian البريطانية.

وقالت في بيانها على تويتر: «إنَّنا نساند رفاقنا النيوزيلنديين، واتخذنا قراراً بحذف قناة سكاي نيوز أستراليا من منصتنا حتى نتأكد من أنَّها لن تبث اللقطات المؤلمة من أحداث الأمس».
حذف سكاي نيوز أستراليا من منصة سكاي نيوز نيوزيلندا بسبب فيديو الهجوم

وكانت قناة روبرت مردوخ الأسترالية التلفزيونية المدفوعة من بين القنوات التي اختارت عرض المقطع الذي صوره منفذ الهجوم بكاميرا احترافية، أثناء قتله 49 شخصاً في مسجدين في كرايست تشيرش أمس الجمعة 15 مارس/آذار.

وقالت الشرطة النيوزلندية في بيان: «تُدرك الشرطة أنَّه يجري تداول لقطات مؤلمة للغاية متصلة بالحادث الذي وقع في كرايست تشيرش على الإنترنت. ونشجع بقوة على عدم مشاركة الرابط.

ونعمل على حذف كل النسخ المتوفرة من المقطع». يُزعم أنَّ منفذ الهجوم برينتون تارانت بث مقطع فيديو مدته 17 دقيقة على موقع فيسبوك، صوَّر قيادته سيارته إلى المسجد وترسانة أسلحته، ومشاهد عنيفة للمذبحة الهوجاء التي نفذها. وقد أوقفت الهيئات الإعلامية التي استخدمت الفيديو المقطع عند دخوله المسجد.

وقد حذفت مواقع فيسبوك ويوتيوب وتويتر المقطع، لكن يجري تحميل نسخ جديدة منه باستمرار. خاصة أن سكاي نيوز أستراليا بثت المقاطع بشكل متكرر سكاي نيوز أستراليا كانت تبث المقطع بصورةٍ متكررة، مما أثار الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد عرضته أيضاً القناة نفسها على شاشاتٍ في صالات شركة الطيران الأسترالية كانتاس في المطارات. وقد طُلب من شركة كانتاس الإدلاء بتعليق. وقالت متحدثة باسم سكاي نيوزيلندا لصحيفة Guardian Australia إنَّ الشركة تجري مفاوضاتٍ مع سكاي نيوز أستراليا حول موعد إعادة القناة إلى منصتها.

منفذ الهجوم/ رويترز
وقالت متحدثة باسم القناة على مواقع التواصل الاجتماعي في تغريدةٍ لها على تويتر: «إنَّنا نساند رفاقنا النيوزيلنديين ولا نرغب في عرض اللقطات المؤلمة التي نُشرت في هذا الوقت. وسنستأنف الخدمة عند توفرها». وتضيف: «لا تزال جميع القنوات الإخبارية الأخرى متاحة. يمكنكم مشاهدة بي بي سي وورلد وسي إن إن على تطبيق SKY GO».

وقد حاولت قناة سكاي نيوزيلندا تهدئة الغضب حيال عرض قناة سكاي نيوز أستراليا المتكرر للمقطع، من خلال التأكيد للجمهور أنَّها شركة منفصلة يمتلكها نيوزيلنديون وليست تابعة لشركة سكاي نيوز. وقالت سكاي نيوز أستراليا في وقتٍ لاحق السبت إنَّها «توفر بثاً حياً لنيوزيلندا على منصة سكاي التلفزيونية».

وقالت: «مع بدء تداول الأحداث المباشرة لإطلاق النار في كرايست تشيرش، اتخذت قناة سكاي نيوز أستراليا قراراً تحريرياً بتقديم برامج رياضية إلى قناة سكاي نيوزيلندا بدلاً من خدمة البث المباشر التي تقدمها قناة سكاي نيوز أستراليا، لضمان ألا تؤثر أي مقاطع أو تقارير على التحقيقات الجارية في نيوزيلندا».

وأضافت: «لقد تصرفت قناة سكاي نيوز أستراليا بمسؤولية وحكمة باستبدالها الخدمة فور تمكنها من ذلك في وقتٍ مبكر من مساء أمس بعد التشاور مع إدارة سكاي نيوزيلندا». وقال متحدث باسم قناة سكاي نيوز أستراليا الجمعة: «عرضت قناة سكاي نيوز أستراليا بالتزامن مع القنوات الأخرى مقاطعَ خضعت لتعديلاتٍ مكثفة لم تُظهر إطلاق النيران أو الضحايا».

وتدافع القنوات عن بث اللقطات بأنها حذرت من طبيعة المشاهد
ودافعت قناة أسترالية أخرى، وهي نتوورك 10، عن قرارها بتضمين أجزاء من مقطع الفيديو على موقعها 10 Daily كجزءٍ من تغطيتها الإخبارية يوم الجمعة.

وقالت متحدثة باسم القناة: «نشعر بصدمة هائلة وحزن عميق إزاء الأحداث المأساوية التي وقعت في كرايست تشيرش اليوم. ومثله مثل غيره من المنافذ الإعلامية، عرض موقع Daily 10 لقطاتٍ لمسلح يمشي باتجاه باب المسجد. وقد حذَّرنا من طبيعة المشاهد في الخبر المصاحب للمقطع.

ولم نعرض أي لقطاتٍ من داخل المسجد». ولم تعرض هيئة الإذاعة الأسترالية التسجيل الصوتي أو المقطع الذي جرى تصويره بكاميرا احترافية، لكنَّها عرضت بعض الصور على الهواء وعبر الإنترنت. وقد جرى تداول مقطع الفيديو المُعّدل بدرجة كبيرة على جميع المواقع الإخبارية، مصحوباً بتحذيراتٍ حول محتواه المؤلم.