بيروت اليوم

روكز | أتمنى ألا تتحول الانتفاضة الى ثورة لأن الثورة تحمل دم..وأدعو الى عدم استيراد الشعارات والنماذج من الثورات الخارجية لأن بعضها كان تجربة سيئة فلننتج شعاراتنا الخاصة

كشف النائب شامل روكز ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قام باستشارات سرية لاستطلاع رأي الكتل النيابية بشكل الحكومة، لكن الأمر لم يصل الى حد التسمية وهذا الموضوع له محاذير شخصية ودستورية .

روكز وفي حديث لـ “الجديد” ، اشار الى ان الكتل ترفض منطق ان المشاورات تخطتهم وأنزلت التسمية، معتبرا ان ما حصل خطأ وعلى الأمور ان تسير بطريق يحفظ الدستور.

وأضاف:” تسمية مرشحين من خارج المسار الدستوري أتت بنتيجة سلبية وعلينا البحث عن طرق صحيحة للوصول الى حلول ايجابية، فهناك مسار معتمد منذ ما قبل موازنة 2015 بالاستهتار بمطالب الناس وظروفهم والاستمرار بسياسة الفساد والهدر،

وبعد شهر على الانتفاضة عندما هدأت الأوضاع عاد البعض الى الممارسات القديمة”. ولفت الى ان بدلا من ان تكون الانتفاضة درسًا واعادة تقييم للمرحلة السابقة، ثمة من يتنكر لمفهوم الانتفاضة وتصرف كأن شيئًا لم يكن، ” الرئيس عون أشار في خطابه الى أخطاء

مضيفا: حصلت وتبنى مطالب الناس، وعلى كلام الرئيس ان يترجم من خلال عمل الحكومة الا ان الحكومة لم تتشكل بعد والمقاربات لتشكيلها خاطئة ،كذلك الكلام مع الناس يتّم بطريقة خاطئة”.

” لا يوجد أحد لا يفهم بالسياسة ونستطيع ان وتابع: نأتي بحكومة مصغرة من 14 وزيرا تكون فريق عمل لرئيس الحكومة ورئيس الجمهورية،

فيمكن للاختصاصيين ان يكونوا مقربين من جّو سياسي معين ولكن أسماءهم ليست نافرة”. ” فلنضع المقاومة مصانة على جنب وأضاف: ولنعمل على اصلاح الوضع الداخلي، فتحصين الداخل يحصن المقاومة”.

” الانتفاضة نظيفة انطلقت من وجع الناس وقال: ونحن علينا ايقاف اي محاولة لاستغلالها عبر تلبية مطالب الناس، وهناك حلفاء وخصوم يستغّلون ل من موقعه لمصالحه ملف المقاومة ك الشخصية”.

واعتبر ان رئيس الجمهورية ضمانة للمقاومة ولكن لا يمكن ان نشّرع الابواب ومن ثم القول ان ثمة من يسعى لضرب المقاومة، متمنيا ألا تتحول الانتفاضة الى ثورة لأن الثورة تحمل دم.

ودعا الى عدم استيراد الشعارات والنماذج من الثورات الخارجية لأن بعضها كان تجربة سيئة ” على اثر فلننتج شعاراتنا الخاصة، مضيفا: الانتفاضة هربت الحكومة ووقفت وراء رئيس الجمهورية فأصبح هو في الواجهة”.

ولاحظ ان الشعب نزل بسرعة وقوة أول الانتفاضة ولكن عندما شعر المتظاهرون بوجود أحزاب تحاول ركوب الموجة انكفأوا قلي ًلا، وهذا يعني ان هذه الأحزاب غير مرّحب بها في الانتفاضة.

ورأى ان على المتظاهرين الانتباه الى ان قطع الطرقات ، لان بعض الممارسات تدفع الناس الى ” عدم وجود رأس للانتفاضة كان الانكفاء، مضيفا: مهمًا لخلق حالة شعبية ولكن في وقت م ّعين يجب ان يكون هناك من يفاوض باسمها”.

واعتبر ان طلاب الجامعات والاساتذة قيمة مضافة للانتفاضة فهؤلاء مستقبل البلاد، واذا كانت الجامعة اميركية فهذا لا يعني ان هناك مؤامرة، ” الانتفاضة بحاجة الآن الى قيادة من أجل مضيفا: تسيير الأمور بطريقة مدروسة وتحديد الأهداف بدقة، الى حد ما كان موضوع قطع الطرقات مقبو ًلا اما بعد ذلك فقد أصبح الموضوع مؤذيًا للانتفاضة وللناس”.

” لا علاقة مع الوزير جبران وردا على سؤال، قال: باسيل، نلتقي في المناسبات العائلية ونتكلم بلزوم ما يلزم، كما أولاد الرئيس عون لديهّن رأيهّن يعرضنه على الرئيس فيأخذ به أحيانًا وأحيانًا لا ولكن في النهاية هّن بناته ويتصرفون مع بعضهم البعض كعائلة والأمر ليس كما يتّم توصيفه بان هناك متاريس”.

وتابع: ” اذا أردنا ان نصحح الأمور فلنذهب الى دولة القانون والمؤسسات أما في مسار المحاصصات فيوم نختلف ويوم نتصالح ودائمًا على حساب الناس،

ومن الممكن التحضير لانتخابات نيابية مبكرة بعد التفاهم على قانون جديد يريح الناس”. واعتبر ان رفع السرية المصرفية خطوة غير كافية، مضيفا: ” انا مع تفعيل هيئة تحقيق مصرف لبنان وتفعيل قانون تبييض الأموال”.