بيروت اليوم

بالصور | غليان على مواقع التواصل بسبب إمتحان في “اللبنانية”…. “المرأة جميلة بجهلها وكانت خادمة سعيدة”.. النص مأخوذ من رواية شهيرة لـ”جبران” والآراء تباينت!

تداول الناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي صورة لـ”جزء” من نص امتحان اللغة العربية في الجامعة اللبنانية كلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الأول الذي اجري اليوم الخميس بحسب ما يظهر على الورقة.

النص الذي أثار ضجة: “ان المدنية الحاضرة قد وسعت مدارك المرأة قليلا ولكنها اكثرت اوجاعها بتعميم مطامع الرجل. كانت المرأة بالأمس خادمة سعيدة، فصارت اليوم سيدة تعيسة…

كانت بالامس امرأة عمياء تسير في نور النهار فأصبحت مبصرة تمشي في الليل الحالكة ظلمته. كانت جميلة بجهلها، فاضلة ببساطتها، فصارت قبيحة بتفتنها، بعيدة عن القلب بمعارفها، فهل يجيء يوم يجتمع في المرأة الجمال بالمعرفة؟”.

وفي حين أن النص هو من فصل “أمام عرش الموت” من الرواية الشهيرة “الأجنحة المتكسرة” للأديب والمؤلف اللبناني جبران خليل جبران،

إنقسم الناشطون بين مبررين لإستخدام النص نظراً لأنه مقتبس عن الأخير وآخرون إعتبروا أن الأمر غير مقبول، والبعض عبروا عن سخطهم تجاه إستخدام هذا النص المهين بحق المرأة في إمتحان.

الناشطون تداولوا النص مجتزأ، في حين أن المسابقة الكاملة تظهر ذكر الدكتور للمصدر والأسئلة التى أوردها في الإمتحان لا تناقش المضمون.