بيروت اليوم

باسيل | كيف بدنا ننتخب رئيس للجمهورية وما منحكي مع بعضنا.. !

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل مع وفد من نواب “كتلة لبنان القوي” ضم: آلان عون، اسعد درغام، سيزار ابي خليل، ادكار طرابلسي، شربل مارون وسامر التوم، في حضور نواب من “كتلة التنمية والتحرير”: علي حسن خليل، قبلان قبلان، فادي علامة، قاسم هاشم ومحمد خواجة.

وسلم باسيل الرئيس بري ورقة “التيار الوطني الحر” للأولويات الرئاسية.

باسيل
وبعد اللقاء، تحدث النائب جبران باسيل: “تشرفنا بزيارة دولة الرئيس وسلمناه ورقة التيار للأولويات الرئاسية وشرحنا من خلالها ماذا نرتجي، من جهة نكون نتفق على المرحلة المقبلة والذي هو العهد المقبل وماهي عناوينه الاساسية وأولوياته، ومن جهة ثانية كي نستطيع أن نفتح حواراً بين بعضنا البعض، لأنّه من غير الممكن أن نتفق على انتخاب رئيس للجمهورية في ظل عدم التوافق لا الثلثين ولا النصف مع أي مجموعة نيابية فمن الضروري أن نتكلم مع بعض. لا أعتقد أنّ أحداً يتوهم أنّه من الممكن أن نصل إلى نتيجة ونتجنب الفراغ من دون الحوار”.

أضاف: “أنا سعيد أنّنا وجدنا لدى الرئيس بري كل التفهم والاستعداد والايجابية اللازمة للقيام بهذا الحوار. وأعتقد أنّ لدى الرئيس بري دوراً في هذا المجال. فالرغبة في التحاور موجودة ليس فقط على المرحلة إنما أيضاً على الاسماء. لأنّنا لن ننتخب برنامجاً في الصندوق، إنما أسماء في الصندوق. ان شاء الله نستطيع أن نكمل هذا التواصل وفي هذا الوقت “الشباب مكملين” زياراتهم إلى الكتل ونحن سوف نسعى سعياً جدياً خاصة أنّنا “واصلين” بعد فترة قريبة إلى العشرة أيام الاخيرة كي نقدر وننجح في انتخاب رئيس”.

ورداً على سؤال عن فتح صفحة جديدة مع الرئيس بري، قال باسيل: بغض النظر، أعتقد أنّ هذا الامر طبيعي. كيف “بدنا ننتخب رئيس للجمهورية وما منحكي مع بعضنا”. هذا لا يلغي الخلافات السياسية وكل واحد عنده موقفه، نحن محكومون، في ظل نظامنا بالتوافق اذا لم يكن هناك إجماع انما توافق حد أدنى يؤمن الثلثين ويؤمن النصاب والـ 65 صوتاً. هذا ممر إلزامي ومن كان حريصاً على عدم دخول البلد في هذا الوضع الصعب والاستثنائي ولأنّه استثنائي قدمنا التنازل الاكبر “ولازم الآخر يشد على حالو ويحكي مع البقية ونعمل حوار وان شاء الله نصل إلى نتيجة”.

السفير البرازيلي
واستقبل بري السفير البرازيلي الجديد هيرمانو ريبيرو في زيارة بروتوكولية لمناسبة توليه مهامه الديبلوماسية في لبنان، وتم عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والبرازيل.

السفير السعودي
واستقبل بري سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري حيث جرى عرض للأوضاع العامة وآخر المستجدات.

وكان الرئيس بري استقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وعرضا الاوضاع العامة في لبنان.

برقية تهنئة للشيوعي الصيني
على صعيد آخر، ولمناسبة انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني أبرق الرئيس نبيه بري باسم حركة “أمل” إلى الامين العام للحزب الشيوعي الصيني رئيس اللجنة المركزية للحزب رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، متمنيا النجاح لأعمال مؤتمرهم .