بيروت اليوم

المخرجة اللبنانية الجنوبية ريان احمد سيد تحصد لقب أفضل فيلم من حيث الإخراج في المغرب

حصلت المخرجة اللبنانية ريان سيد (من بلدة المروانية) على جائزة أفضل فيلم من حيث الاخراج في المهرجان الدولي للسينما والتربية في المغرب.

حيث تحت شعار “السينما للجميع” انطلقت بمدينة فاس فعاليات الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والتربية، وشارك في النهائيات التي اقيمت من 14 إلى 16 مارس 2019،

عشرة أفلام وهي “مطر” و “طمع”، و”أخنيف أبرباش”، و”وريدة” (المغرب)، و”رؤيا”، و”ملاك” (لبنان)، و”موسيقى الحياة” (تونس)، و”السلام الكلي” (الجزائر)، و”مفاجأة” (الكاميرون)، و”تيك توك أبو عصام” (الأردن).

وقال مدير المهرجان، إن هذه التظاهرة الثقافية راكمت مع توالي الدورات تجربة كبيرة جعلت من المهرجان الدولي للسينما والتربية نافذة تمكن شباب مدينة فاس من الانفتاح على ثقافات شعوب مختلفة والتواصل والاحتكاك بممثلين محترفين .

وأكد ان هذا الموعد الفني يسعى إلى تنشيط ساكنة المدينة وشبابها وتربيتهم على فهم وتحليل الصورة، وفتح المجال للمخرجين لاكتشاف معالم العاصمة العلمية، وتشجيع شركات الإنتاج على الانفتاح على السينما التربوية.

وتتميز هذه التظاهرة الفنية المنظمة بدعم من المعهد الثقافي الفرنسي بفاس، وبرمجت الدورة عدة فقرات تشمل عرض أفلام دولية تهتم بالسينما والتربية، وورشات احترافية تخص إنجاز فيلم تربوي قصير مع مخرجين ومتخصصين من فرنسا والمغرب.

المصدر : موقع المروانية