منوعات

“الطبيب الآلي”.. تطبيق ذكي لتشخيص الأمراض عبر 30 سؤالاً

(اليوم السابع)

تمكن فريق من الباحثين البريطانيين من تطوير تطبيق ذكي مستعينين بـ”الذكاء الاصطناعي” لتشخيص الأمراض تشخيصاً دقيقاً يحاكي تشخيص الطبيب، عن طريق طرح 30 سؤالاً على المرضى.

وتتناول الأسئلة ما يشعر به المرضى من آلام وأعراض وشكوى مرضية من أجل الوصول إلى تشخيص محتمل ودقيق لحالتهم، وتتراوح التشخيصات من نوبات صداع وتوتر أو سرطان المعدة، ليوجه التطبيق النصح إلى المريض بضرورة التوجه إلى أقرب طبيب معالج لبدء العلاج.

وتم تطوير التطبيق من قبل شركة (بابيلون) الخاصة للصحة، والمعنية أيضاً بتحديد مواعيد وحجز لدى الأطباء والممارسين العامين عبر تطبيق (سكايب) للمكالمات المجانية عبر الإنترنت.

وأظهرت التجربة التي قدمتها الشركة أن أداء التطبيق كان أفضل في تقييم امتحانات الأطباء والممارسين العامين، وسجل التطبيق 81% في قسم التشخص بامتحان “MRCGP”، وهو اختبار صارم للمتدربين الذين يجب عليهم اجتيازه، وكان أعلى بكثير من متوسط معدل المتدربين بنسبة 72% .

يأتي ذلك في وقت عارض فيه عدد من الأطباء فاعلية هذا التطبيق واصفين إياه بـ”المشكوك فيه”، ولا يمكن أبدا أن يحل محل استشارة الطبيب، معربين عن قلقهم من إغفال التطبيق لبعض الأعراض المرضى ليعطى تشخيصا خاطئا لمرض خطير.

هذا وأصر رئيس شركة (بابيلون) المصورة للتطبيق على أن التطبيق، على الرغم من نجاحه وفاعليته، إلا أنه لا يمكن أن يحل محل الطبيب، مضيفا، “ربما كان أفضل في تشخيص بعض أنواع السرطان مقارنة بالأطباء الذين لم يقوموا بفحص سوى عدد قليل من مرضى السرطان كل عام، وليس لدينا ما يكفي من الأطباء في العالم للتعامل مع متطلبات المرضى”.

اترك ردا