العالم اليوم

“الإحتلال الإسرائيلي” يستغرب اعتراف كولومبيا بدولة فلسطين… وينتظر توضيحات!

(rt)

أعرب الاحتلال الإسرائيلي عن استغرابه إزاء اعتراف كولومبيا بدولة فلسطين، وطلب تقديم توضيحات بشأن هذا القرار الذي اتخذه الرئيس السابق خوان مانويل سانتوس قبل أيام من انتهاء ولايته.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال، في أول تعليق رسمي من قبل الاحتلال الاسرائيلي على هذه المسألة، اليوم الخميس: “نستغرب التقارير الإعلامية (بهذا الخصوص) وننتظر توضيحات من الحكومة الجديدة التي تنظر في هذه المسألة”.

وبعد يوم من تنصيب الرئيس المنتخب إيفان دوكيه رئيسا جديدا لكولومبيا، أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية عن تلقيها رسالة رسمية مؤرخة في 3 أغسطس، جاء فيها أن الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته قرر الاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة.

ومن المعروف أن الرئيس الكولومبي الجديد إيفان دوكيه من مؤيدي العلاقات القوية مع الولايات المتحدة، وتحدث في تصريحاته الصحفية في وقت سابق عن رغبته في تطوير العلاقات مع “إسرائيل”. كما لم يستبعد نقل السفارة الكولومبية إلى القدس المحتلة.

وقال وزير الخارجية الكولومبي الجديد كارلوس هولمز، أمس الأربعاء، إن الحكومة الكولومبية الجديدة ستنظر في تبعات قرار الرئيس السابق سانتوس، مشيرا إلى أنه قد تظهر هناك تجاوزات فيما يتعلق بطريقة اتخاذ هذا القرار.

اترك ردا