منوعات

هل ندفع لـ”فيسبوك” و”يوتيوب” مقابل الحصول على مزايا حصرية؟

(اليوم السابع)

منذ انطلاقتهما، بقدّك كلّ من “فيسبوك” و”يوتيوب” الخدمات بشكل مجاني، فيستفيد المستخدمون من المزايا التي تقدمها لهم هذه المواقع من دون دفع الأموال.

في المقابل تستخدم تلك المواقع البيانات وعادات التصفح الخاصة بالمستخدمين للحصول على ربح من الإعلانات. ولكن في المستقبل لن يبقى الأمر على ما هو عليه، بل سيكون على المستخدمين الدفع للحصول على بعض المزايا الحصرية من تلك المواقع.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ذكرت التقارير أن موقع “فيسبوك” يختبر حاليا ميزة جديدة تسمح لمديري المجموعات بتحصيل رسوم من الأعضاء لتوفير محتوى حصري على منصتها.

وقال أليكس ديفي، مدير المنتجات في موقع “فيسبوك”: “نحن نجري اختبار تلك الميزة الخاصة بالاشتراكات مقابل محتوى حصري مع عدد صغير من المجموعات لمواصلة دعمهم”، وهذا يعني أنك إذا أردت الحصول على معلومة أو خدمة من تلك المجموعات سيكون عليك الدفع لصاحبها ولـ”فيسبوك” أيضا.

موقع يوتيوب أيضاً أعلن عن خاصيتين جديدتين لأصحاب القنوات، تسمح لهم بتفعيل العضوية المدفوعة على قنواتهم، وبيع منتجاتهم بشكل مباشر، وذلك لتوفير مصادر دخل جديدة لأصحاب القنوات وصناع المحتوى. هذا يعني أن الاشتراك في قنوات يوتيوب سيكون باشتراك شهري أو سنوي، ومن المقرر أن يتم إنشاء عضوية اختيارية في القنوات المختلفة مقابل 5 دولارات شهريًا. ويرى البعض أنها خطوة نحو إلغاء مجانية “يوتيوب” في المستقبل.

اترك ردا