منوعات

محكمة تُنصف ‘توأماً متطابقاً’ اتهمتهما مراقِبة بالغش في امتحان.. كتبتا نفس الأجوبة الصحيحة والخاطئة فحصلتا على تعويضات !

قضت هيئة محلفين في ساوث كارولينا الأمريكية بتعويض فتاتين (توأم متطابق) بعد رفع دعوى قضائية بتهمة التشهير، إثر اتهامهما بالغش في اختبار عبر الإنترنت في كلية الطب في ساوث كارولينا، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ارتابت مراقبة الاختبار في سلوك فتاتين، فقد بدتا أنهما تتقدمان في الاختبار “بخطى متلازمة”، ولاحظت المراقبة “أوجه تشابه قوية” في إجاباتهما.

قالت المراقبة لاحقاً في إفادة خطية: “لقد اختارتا العديد من نفس الإجابات الصحيحة وغير الصحيحة أثناء الإجابة عن أسئلة الامتحان”، حسب ما ذكرته الصحيفة البريطانية.

بينما خلُصت إحدى شركات التحليلات التي نظرت في أوراق الامتحان إلى أنَّ الشقيقتين تعاونتا في الامتحان. وقالت إنَّ فرص تقديم شخصين مختلفين لورقتين من هذا القبيل أقل من الفوز باليانصيب أربع مرات على التوالي.

لكن الطالبتين، كيلي وكايلا بينغهام، جادلتا بأنه قد يكون هناك تفسير آخر؛ فهما توأم متطابق. ومنحتهما هيئة محلفين في ساوث كارولينا تعويضات بقيمة 1.5 مليون دولار بعد رفع دعوى قضائية بتهمة التشهير.

في شكواهما، قال التوأم، اللتان تركتا كلية الطب في ساوث كارولينا، إنه “من المعروف في الأوساط الأكاديمية أنَّ من الشائع أن يقدم التوائم المتطابقة أداءً مماثلاً في الامتحانات الكتابية”.

بينما اتصل محامي التوأم بنانسي سيغال، أستاذة علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا ومديرة مركز الدراسات التوأم، التي قالت إنها كانت ستتفاجأ أكثر لو “لم تظهر أوجه تشابه” في أوراق إجابتيهما.

أضافت نانسي سيغال: “كنت مقتنعة بأنَّ التوأم لم يغشا. هناك مؤلفات ضخمة تظهر أنَّ التوائم المتطابقة يسجلون درجات متشابهة للغاية في جميع أنواع اختبارات القدرة العقلية. وهذا لا ينطبق على التوائم المتطابقة الذين نشأوا معاً فحسب، بل أيضاً على الذين تربوا منفصلين”.

شاركت أستاذة علم النفس نانسي سيغال في دراسة أُجرِيَت عام 1990 حول التوائم الذين انفصلوا عند الولادة، التي وجدت أوجه تشابه مذهلة على الرغم من الظروف المختلفة في بعض الأحيان التي نشأوا فيها.

في إحدى الحالات، اجتمع توأم متطابق لأول مرة في سن 39 ووجدا أنَّ كلاهما تزوج مرتين، من امرأة تدعى ليندا ثم امرأة تدعى بيتي وقد أعطيا ابنهما البكر نفس الاسم، وإنَّ كان ذلك بتهجئة مختلفة (جيمس آلان في حالة، وجيمس ألين في الأخرى). وذهبا في عطلة إلى نفس الشاطئ في فلوريدا وأحبا نفس نوع المشروب والسجائر.

شعرت سيغال أنَّ المسؤولين في الجامعة قد تجاهلوا حقيقة أنَّ بينغهام توأم متطابق. وقالت: “هؤلاء الأشخاص مختصون في المجال الطبي، ويجدر بهم معرفة علوم الأحياء”. من جانبها، قدمت الجامعة طعناً ضد قرار هيئة المحلفين والتعويضات.

المصدر : عربي بوست