صحة وطب

ما هي أسباب انتفاخ البطن وكيف أتخلص من هذه المشكلة المزعجة؟

على الرغم من أن انتفاخ البطن أمر مزعج للغاية ومحرج في بعض الأحيان، فإنه في الغالب لا يدعو إلى القلق إلا إذا ترافق مع أعراض أخرى قد تشير إلى مشكلات جدية في الجهاز الهضمي.

في هذا التقرير سنعرض عليكم الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن وطرق العلاج والوقاية المتاحة، وسنشرح الحالات التي توجب عليك زيارة الطبيب:

ما هو انتفاخ البطن ؟
انتفاخ البطن هو عملية طبيعية تحدث نتيجة تجمُّع الغازات داخل الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يتسبب ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب في تجمُّع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي.

كما قد تتجمع الغازات الهضمية مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون أثناء هضم الطعام، وفي الحالتين تكون النتيجة انتفاخاً مزعجاً في البطن.

وفي حين يعتبر تجمُّع الغازات المسبِّبة للانتفاخ أمراً طبيعياً، يتعرض البعض لانتفاخ البطن المفرط الذي ينجم عنه كثير من الغازات لأسباب مختلفة، إليكم أبرزها:

أسباب انتفاخ البطن
وفقاً لما ورد في موقع Healthline، فإن أبرز أسباب انتفاخ البطن ما يلي:

1. ابتلاع الهواء
من الطبيعي ابتلاع الهواء طوال اليوم، عادةً ما نبتلع كمية صغيرة من الهواء أثناء الأكل والشرب. لكن، إذا كنت تبتلع مزيداً من الهواء بشكل متكرر، فقد تجد أنك تعاني انتفاخ البطن المفرط الذي قد يسبب أيضاً التجشؤ.

تشمل الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع هواء أكثر من المعتاد، ما يلي:

مضغ العلكة
التدخين
المشروبات الغازية
الأكل بسرعة كبيرة
2. الخيارات الغذائية والقولون
بعض الخيارات الغذائية، إذ تشمل الأطعمة التي تزيد الغازات:

الفاصوليا
الكرنب
البروكلي
الزبيب
العدس
الخوخ
التفاح
كذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو السوربيتول، مثل عصائر الفاكهة، قد تزيد من مشكلة انتفاخ البطن.

يمكن أن تستغرق هذه الأطعمة وقتاً طويلاً للهضم؛ مما يؤدي إلى خروج رائحة كريهة مصاحبة لانتفاخ البطن.

كذلك فإن بعض الأطعمة تنتقل من الأمعاء إلى القولون دون هضمها بالكامل، بسبب صعوبة امتصاصها من قبل الجسم.

ويحتوي القولون على كمية كبيرة من البكتيريا التي تكسر الطعام بعد ذلك، وتطلق الغازات أثناء قيامها بهذه العملية التي يؤدي فيها تراكم الغاز إلى انتفاخ البطن.

3. بعض الحالات الطبية قد تكون سبباً في انتفاخ البطن
إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، ولم تبتلع الهواء الزائد، فقد يكون انتفاخ البطن المفرط بسبب حالة طبية.

تتراوح الظروف المحتملة الكامنة وراء انتفاخ البطن بين المشاكل المؤقتة والخطيرة المتعلقة بالجهاز الهضمي، وتشمل ما يلي:

الإمساك
التهاب المعدة والأمعاء
عدم تحمُّل الطعام، مثل عدم تحمُّل اللاكتوز
متلازمة القولون العصبي (IBS)
مرض كرون
مرض الاضطرابات الهضمية
داء السكري
اضطرابات الأكل
التهاب القولون التقرحي
التهاب البنكرياس المناعي الذاتي
القرحة الهضمية

علاج انتفاخ البطن
تختلف طريقة علاج انتفاخ البطن تبعاً لأسباب الانتفاخ، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة بسبب حالة طبية فسيتعين عليك مراجعة الطبيب، فيما عدا ذلك هناك عديد من الخطوات التي تستطيع اتباعها والتي من الممكن أن تخلصك من مشكلة الانتفاخ:

1. راقِب نظامك الغذائي، إذا كان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، فحاوِل استبدالها. تعتبر الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل البطاطس والأرز والموز، بدائل جيدة.

2. احتفِظ بمفكرة طعام. سيساعدك هذا على تحديد ما إذا كنت قد تناولت أي أطعمة تحفز الانتفاخ. بعد تحديد بعض الأطعمة التي تسبب لك انتفاخ البطن المفرط، يمكنك محاولة تجنبها أو تقليل تناولها.

3. تناول كميات أقل من الطعام. حاوِل أن تأكل نحو خمس إلى ست وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات أكبر؛ للمساعدة في عملية الهضم.

4. تجنَّب فعل أي شيء قد يزيد من كمية الهواء التي تبتلعها. وهذا يشمل التأكد من أنك تمضغ طعامك بشكل صحيح، وتجنّب مضغ العلكة أو التدخين.

5. ممارسة الرياضة. يجد بعض الناس أن التمارين الرياضية تساعد في تعزيز الهضم ويمكن أن تمنع انتفاخ البطن.

6. جرِّب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتشمل أقراص الفحم التي تمتص غازات الجهاز الهضمي، ومضادات الحموضة والمكملات الغذائية مثل alpha-galactosidase (Beano). لكن من المهم ملاحظة أن هذه الأدوية توفر الراحة بشكل مؤقت فقط.

متى يجب أن تزور الطبيب؟
في الغالب فإن انتفاخ البطن ليس أمراً يدعو إلى القلق، لكنك تحتاج رؤية الطبيب إذا كان الانتفاخ غير مبرر أو تزامن مع الأعراض التالية:

وجع بطن
غاز دائم وشديد
القيء
إسهال
إمساك
فقدان الوزن
حرقة في المعدة
دم في البراز
تشخيص انتفاخ البطن
سيناقش طبيبك الأعراض معك، وضمن ذلك متى بدأت المشكلة وما إذا كان هناك أي محفزات واضحة للانتفاخ. سيقوم أيضاً بإجراء فحص جسدي.

قد يكون فحص الدم ضرورياً؛ ليتمكن الطبيب من تحديد ما إذا كانت لديك حساسية من اللاكتوز أو أي مواد أخرى، وللتأكد من عدم وجود حالة طبية أخرى تسبب انتفاخ البطن.

من المحتمل أن ينصحك طبيبك باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، وضمنها الاحتفاظ بمذكرات طعام وتغيير عاداتك الغذائية، واعتماداً على سبب انتفاخ البطن قد يصف لك بعض الأدوية.

لمنع انتفاخ البطن
تتضمن الأطعمة التي لا تسبب الغازات والانتفاخ ما يلي:

اللحوم والدواجن والأسماك
البيض
الخضار مثل الخس والطماطم والكوسا والبامية
الفواكه مثل الشمام والعنب والتوت والكرز والأفوكادو والزيتون
الكربوهيدرات مثل الخبز الخالي من الغلوتين وخبز الأرز والأرز
نظراً إلى أن أجسامنا تتفاعل مع الأطعمة بشكل مختلف، فقد يلزم تغيير النظام الغذائي في بعض الأحيان؛ لمنع انتفاخ البطن.

المصدر : عربي بوست