صحة وطب

كيف تعرف أنك مريض نفسياً؟

المصدر : صحتي

ان المرض النفسي يشير إلى مجموعة واسعة من الاضطرابات التي تؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك كالاكتئاب واضطرابات القلق، الوسواس القهري والهذيان وغيرها. وبحال لم يتمّ معالجتها، يمكن أن تؤثّر سلباً على أداء المريض في حياته اليومية مثل المدرسة، العمل أو في العلاقات الاجتماعية.

كيف تعرف أنك مريض نفسياً؟
ترتبط بعض الأمراض النفسية، مثل القلق والاكتئاب، ارتباطًا وثيقًا ببيئتك الشخصية. فكثرة المشاكل وعدم الاستقرار يمكن أن تسبب المرض العقلي أو تفاقمه.

– تجارب الحياة الصعبة: يمكن أن تؤدي بعض المواقف العاطفية أو المحزنة في الحياة إلى الإصابة بالأمراض النفسية وخصوصاً بعد العجز وعدم تقبّلها وتخطّيها. ويمكن ان تحدث هذه الأمور بعد فقدان شخص عزيز، التعرّض للخيانة من أشخاص مقرّبين وغيرها.

– الضغط العصبي: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو القلق. يمكن أن تكون الصراعات الأسرية والصعوبات المالية وشواغل العمل مصادر للتوتر.

– الشعور بالوحدة: إن الشعور بالوحدة وفي ظلّ وجود عدد قليل من الأصدقاء، وعدم وجود علاقات صحية يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو تفاقم المرض النفسي.

– التعرف على بعض العلامات الواضحة: كالشعور المستمرّ بالحزن والكآبة على الرغم من عدم وجود أيّة مشاكل في الوقت الحالي. هذا بالإضافة إلى مشاعر عدم اللامبالاة بالحياة الأسرية وفقدان الاهتمام بالعمل والواجبات اليومية، والقلق المفرط والغضب وردّات الفعل العنيفة على كلّ المواقف الحياتية. كما ان عدم القدرة على التركيز في العمل أو في الدراسة هو من بين العلامات الواضحة للإصابة بمرضٍ نفسيّ، بالإضافة إلى الانعزال عن المجتمع وعدم الرغبة في رؤية الأقارب والأصدقاء. أمّا العلامات الأكثر تطوّراً، فهي الهلوسة والأفكار غير المتصّلة بالواقع كسماع الأصوات ورؤية الأشياء غير الموجودة أصلاً، دون أن ننسى الأفكار الانتحارية والرغبة الشديدة في إنهاء الحياة والموت.

طرق علاج الأمراض النفسية:
استشارة الطبيب النفسي هو الحلّ الأمثل في هذه الحالة، وهو وبعد إخضاع المريض للعلاج الإدراكي السلوكي يمكن أن يحدّد الأسباب الكامنة وراء المرض النفسي ونوعه ويضف العلاج بالأدوية المناسب. أو انه يعلّمه حتى كيفية التحكّم في ردّات فعله عند تعرّضه للظروف المسبّبة لهذه المشاكل.

اترك ردا