صحة وطب

كل ما يجب أن تعرفيه عن حب الشباب الهرموني!

(فوشيا)

تُعاني كثيرات من ظهور حب الشباب، دون أن تعلمن ما إذا كان هرمونيًا، أم مرتبطًا ببشرتهن، سواء كانت دهنية، أو غير دهنية، بعد أن ثبت أن البشرة الدهنية ليست المسبّب الوحيد لحب الشباب، إذ إن صاحبات البشرة الجافة أو المتقشرة مثلاً يمكن أن يعانين من حب الشباب أيضًا، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، ومن أبرزها وجود عائق يمنع خلايا الجلد الميتة من الوصول إلى سطح الجلد، فيتم احتجازها داخل المسام، ما يخلق البكتيريا المسبّبة لحب الشباب وتكون الرؤوس السوداء والمسام المتضخمة وحتى الجلد الأكثر جفافا.

نوع حب الشباب

هناك بعض الدلائل التي يمكن أن تساعدكِ في معرفة نوع حب الشباب، وما إذا كان هرمونيًا أم لا، وغالبًا ما تكون أثناء الدورة الشهرية أو فترة الإباضة، أو خلال التحولات الهرمونية الأخرى مثل الحمل وانقطاع الطمث.

وهناك مؤشر آخر على الهرمونية وهو مكان ظهور حب الشباب، حيث يقع حب الشباب الهرموني عادة تحت عظام الخد على طول الفك أو حول الفم، وهو غالبا ما يكون عميقا وحساسًا ومؤلمًا عند لمسه ومن المرجح أن يترك ندبات في البشرة.

العلاج

عليكِ الاهتمام بنوع العلاجات التي يستجيب لها حب الشباب الهرموني، على أن تعرفي أن المشكلة لا تنبع من سطح بشرتكِ، ولكن من خلال التحولات الهرمونية والاختلالات التي تؤثّر على جسمكِ بأكمله، وهناك عدة علاجات موضعية تعمل على إبقاء الجلد صافيًا، ولكن يفضّل استشارة طبيبك الخاص عن أفضل وصفة طبية مناسبة لكِ.

الروتين اليومي

روتين العناية اليومية بالبشرة هو المفتاح السحري للحفاظ على بشرتكِ من الالتهاب الهرموني، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي منظفًا لطيفًا وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد مهيّجة مثل العطر، وأضيفي مرطبًا خفيفًا ورطبًا ومهدئًا، ولسنا في حاجة لنصيحتكِ بضرورة عدم لمس أو هرش البثور إطلاقا.

اترك ردا