العالم اليوم

رقم مطمئن من الصين وفرنسا تعرض أوّل دواء… ما آخر تطورات فيروس كورونا في العالم

ذكرت وكالة ​رويترز​ للأنباء وفق إحصائية أعدتها أن عدد المصابين بكورونا حول ​العالم​ يتجاوز الـ 200 ألف والمتوفين 8 آلاف.

فقد تسارعت وتيرة اجتياح ​فيروس كورونا​ المستجد قارات العالم المختلفة، حيث سجل ارتفاعا في عدد الإصابات بدول عديدة.

وأوضح جواد محجور نائب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا يُظهر أن انتشار المرض تسارع في الأسابيع الأخيرة، كما اتسعت رقعته الجغرافية.

والفيروس الذي يجتاح أوروبا الآن ظهر فيما لا يقل عن 27 من بين 49 دولة في إفريقيا جنوبي الصحراء، وفي معظمها لم يتجاوز عدد الحالات المسجلة رقم 9، ولم تظهر على الأغلب في الداخل وإنما جاءت من الخارج، ومن أوروبا بالأساس.

لكن المخاطر كبيرة، فإذا وصل المرض إلى المناطق الأشد فقرا في إفريقيا، فإن عوامل كالظروف المعيشية البائسة والازدحام قد تجعله ينتشر بسرعة البرق.

رقم مطمئن من الصين

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، الأربعاء، أن البر الرئيسي للبلاد سجل 13 حالة إصابة جديدة فقط بفيروس كورونا، الثلاثاء، انخفاضا من 21 حالة في اليوم السابق.وأضافت، في بيان، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني يرتفع بذلك إلى 80894 مصابا.

وارتفع العدد الإجمالي للوفيات بسبب التفشي على البر الرئيسي إلى 3237 حتى نهاية يوم الثلاثاء، بزيادة 11 حالة وفاة جديدة مقارنة باليوم السابق.

وسُجلت الوفيات الجديدة في إقليم هوبي، بؤرة تفشي فيروس كورونا في الصين، ومن بينها 10 حالات وفاة في مدينة ووهان عاصمة الإقليم.

ولليوم الخامس على التوالي، يفوق عدد الإصابات الواردة من الخارج في الصين عدد حالات العدوى داخل البلاد التي سجلت حالة عدوى محلية واحدة فقط في ووهان، الثلاثاء.

فرنسا تعرض أوّل دواء

نقلت وكالة “فرانس برس”، الأربعاء، أن مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية تعرض دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بفيروس كورونا.

وأعلنت مجوعة “سانوفي” أن “بلاكنيل”، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج “واعدة” في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، وبالتالي فهي مستعدّة لأن تقدّم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه.

وقال متحدّث باسم المجموعة لوكالة “فرانس برس” إنه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن “سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض”، مشدّداً في الوقت نفسه على أن المجموعة مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية “لتأكيد هذه النتائج”.

الإمارات الأولى عالميا في إجراء “فحوص كورونا”

تربعت الإمارات على قمة دول العالم، من حيث نسبة إجراء الفحوص المختبرية للتأكد من سلامة أصحابها من فيروس كورونا المستجد، إلى عدد سكان الدولة.

وأفادت وزارة الصحة الإماراتية أنه “تم حتى الثلاثاء 17 مارس 2020، إجراء فحوصات مختبرية لـ127 ألف حالة على المستوى الوطني، للتأكد من سلامتهم وخلوهم من أعراض الفيروس”.

وتشير إحصاءات وزارة الصحة أن معدل الإصابة بالفيروس في الدولة، يبلغ 0.8 من بين كل 100 ألف نسمة.

كوريا الجنوبية تسجل 93 إصابة جديدة

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 93 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات فيها إلى 8413.

وهذا العدد أكثر قليلا من عدد إصابات كورونا المسجلة الثلاثاء، وهو 84 حالة، لكن اليوم هو رابع يوم على التوالي تعلن فيه كوريا الجنوبية عن أقل من مئة إصابة جديدة بالفيروس.

حظر تجول في تونس وقرارات جديدة بالسعودية ومنع الاحتجاجات في الجزائر

فرضت السلطات التونسية حظر تجول في جميع أنحاء البلاد من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي ابتداء من مساء الأربعاء.

وأعلن الرئيس قيس سعيد تطبيق هذا الحظر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وكلف الجيش بتسيير دوريات في الشوارع لضمان تطبيقه.وكشفت السلطات عن تسجيل 24 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس.

وفي المملكة العربية السعودية، أُعلن تعليق جميع الأعمال في القطاع الخاص لمدة أسبوعين، باستثناء الخدمات الصحية والغذائية. وأُغلقت المساجد، على أن تستمر الصلوات فقط في الحرمين بمكة والمدينة.

وسجلت السعودية رسميا أكثر من 170 حالة إصابة بالفيروس القاتل حتى الآن.

وأعلنت الجزائر أيضا حظر التجمعات والمسيرات الاحتجاجية لمكافحة وباء كورونا.وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في خطاب متلفز مساء الثلاثاء، إنه سيتم “غلق جميع الحدود البرية مع الدول المجاورة وكذا منع التجمعات والمسيرات، كيفما كان شكلها، وتحت أي عنوان كانت”.

وكذلك أعلنت دول الجزائر وقطر والمغرب تعليق الصلاة في المساجد، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي تركيا، أعلن وزير الصحة عن أول وفاة في البلاد لرجل مسن جراء إصابته بفيروس كورونا. وقالت وزارة الصحة إن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 98، بعد اكتشاف 51 حالة جديدة.

المصدر : وكالات