بيروت اليوم

بالفيديو | جبران باسيل «يقع فريسة» لصحفية أمريكية بمؤتمر دافوس.. هزمه سؤال الطائرة الخاصة

وقع وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل، في شباك صحفية أمريكية سألته عن الطريقة التي قدم بها إلى سويسرا لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وهل استقلّ طائرة خاصة؟ ليرد بتلكؤ قائلاً: «أتيت على نفقتي الخاصة، دُعيت إلى هنا، ونفقة سفري مقدمة من صديق».

الصحفية الأمريكية في شبكة‎ CNBC ‎هادلي غامبل، التي كانت تدير الندوة في دافوس، قالت له كيف لوزير يتسلم راتباً قدره 5 آلاف دولار أن يمتلك طائرة خاصة، هل هي أموال عائلية؟ فردّ عليها قائلاً هذه هدية من أصدقاء.

بعد ذلك، صوبت وجهها نحو الحاضرين، وقالت ليت لي أصدقاء مثلهم.

ودخلت في الحوار الوزيرة الهولندية سيغريد كاغ، لتقول للوزير اللبناني: من غير المسموح لنا أن يكون لنا أصدقاء هكذا، بينما نحن في الحكم.

وقبل أن يسافر إلى سويسرا، كانت هناك حملة في لبنان تطالبه بعدم تمثيل البلاد في دافوس، لكنه أصر على السفر وشارك في جلستي حوار، الأولى ناقشت الأوضاع في سوريا، والثانية تناولت شؤون الشرق الأوسط.

ومن ضمن منتقدي سفر باسيل، القيادي في القوات اللبنانية شربل عيد، الذي تساءل: من يمثّل باسيل؟ «مع صدور مرسوم تأليف الحكومة لم يبق حتى وزير خارجية يصرّف الأعمال!! هل نحن في دولة تُحكَم بدستور».

لكن الوزير باسيل قال إنه دُعي كوزير خارجية، «وأَخبرت المنظمين أنني لم أعد كذلك، لكنهم أصرّوا على حضوري، كما أصررتم على مشاركتي في هذه الندوة»، مضيفاً: «هناك وزراء خارجية سابقون حاضرون، إضافة إلى كوني رئيس أكبر كتلة برلمانية في لبنان».

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

المصدر : عربي بوست