بيروت اليوم

ابن بنت جبيل الدكتور علي بزي يحقق اكتشافا مهما في علم الجراثيم

تحول عسل المانوكا مؤخرا والمستخرج من ازهار شجرة اامانوكا والتي لا تنمو الا في اوستراليا ونيوزلندا الى مادة غنية للبحث العلمي لاحتوائه على مادة MGO الفريده بتركيزات عاليه

والتي اثبتت العديد من الابحاث قدرتها على القضاء على عدد كبير من الجراثيم والفيروسات وكذلك قدرتها على القضاء على الخلايا السرطانيه من خلال اعادة تحفيز نظام الاستماته داخل هذه الخلايا.

بناء على نتائج تلك الابحاث قام د.علي محمد حسن بزي المتخصص في علم الاوبئة وعلم الجراثيم وزملائه بنشر بحث حول مقدرة عسل المانوكا على مكافحة عدوى جرثومة ال MRSA المقاومة للمضادات الحيويه وهي عدوى أو إنتان يكتسبه المريض بعد دخوله إلى المستشفى أي أن الشخص لم يكن مصاباً به عند دخوله المستشفى ولايظهر إلا بعد 72 ساعة أو أكثر من دخوله إليها وقد تؤدي الى الوفاة او بقاء المريض فترة طويلة في المستشفى.

وقد اثبتت نتائج البحث المخبري تفوق عسل المانوكا على الانواع الاخرى في قتل جرثومة ال MRSA مما سيفسح المجال بإجراء بحث سريري حول امكانية استعمال عسل المانوكا كعلاج وقائي وعلاج مساعد للحد من انتشار ضاهرة عدوى المستشفيات.

يذكر أن بزي حائز على دكتوراة في علم الاوبئة من جامعة walden في اميركا وماجيستر في علم الجراثيم من جامعة الخليج العربي في البحرين ويعمل حاليا مدير قسم الاحياء الدقيقة في مستشفى جون هوبكنز ارامكو في السعوديه.