بيروت اليوم

ابتكار لبناني | الدكتور في الجامعة اللبنانية ناجي كعدي اخترع آلة ستساعد المزارعين في تحديد الظروف المناخية للزراعة!

ابتكار جديد ودقيق وسهل وسريع سيوضع قر ًيبا في خدمة مزارعي لبنان، وهو عبارة عن آلة دقيقة لقياس وحساب ساعات الشمس والغيم وتحديد الظروف المناخية في منطقة م ّعينة تمهي ًدا للاستفادة منها زراعيا .

صاحب الاختراع الدكتور ناجي كعدي – أستاذ متفرغ في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية (4 – (قسم الجغرافيا، يصف إنجازه بال ّصعب على المخترع والسهل على ال ُمستخدم،

ويعتبر أن أهمية هذا الاختراع تكمن في أنه يساعد المزارع على معرفة البيئة المناخية للأرض التي ينوي زراعتها ومدى ملاءمة منطقة جغرافية م ّعينة للاستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فيها.

“إن الآلة، التي باتت ويشرح الدكتور كعدي: موجودة في مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية – رّياق منذ منتصف شهر آب الماضي،

تتمتع بتقنية برمجة دقيقة فهي تأخذ الأشعة الشمسية نيا وتحّول المعطيات إلى أربعة وتحّللها إلكترو أقسام (شمس كاملة، شمس خفيفة، شمس ضعيفة، غياب للشمس)

وبإمكان المزارع ال ُمستخدم نقل الداتا عبر الـ card memory إلى برنامج excel والاطلاع على المعلومات دون الحاجة إلى تحليلها.

ويلفت الدكتور كعدي إلى أن اختراعه، الذي بات جاهًزا لل ّطرح في السوق اللبنانية وفق الطلب, يعمل على الطاقة الشمسية ومزّود بنظام قادر على تخفيض حاجته من الشمس خلال فصل الشتاء.

وسبق للدكتور كعدي أن حصل عام 2010 على براءة اختراع تتعلق بتطوير آلة لفحص ت ّغير مستوى المياه الجوفية وشهادة حماية ملكية فكرية لتطوير طريقة رياضية جديدة لاحتساب حجم الأحواض المائية الصغيرة والمتوسطة.

إشارة إلى أن براءة الاختراع الخاصة بالآلة الجديدة ستصدر قر ًيبا عن وزارة الاقتصاد والتجارة في بيروت.

(المصدر: لبنان 24) (الجامعة اللبنانية)