بيروت اليوم

إضراب عام غداً وهذه النقابات ستلتزم به!

lbc

بعدما وافق المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام على توصية هيئة المكتب بالاضراب الجمعة 4 كانون الثاني وتنفيذه في القطاعات والمناطق والمؤسسات والادارات العامة والمصالح المستقلة والمصارف والمصانع والمتاجر كافة،

كمبادرة احتجاج اولية ورفض كل ما يجري والتحضير لتصعيد المواقف، اعلن عدد من النقابات والاتحادات والجمعيات الالتزام بالإضراب.

من سيلتزم بالاضراب؟

1، دعت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني “الى الاضراب العام الجمعة بالتنسيق مع الاتحاد العمالي العام، وذلك رفضا لسياسة التجويع وضرب حقوق المعلمين المتعاقدين، وأولها الحق بالتثبيت، والحق بإحتساب كافة العطل القسرية والرسمية، والحق بالطبابة والضمان وبدل النقل”.

وجاء في البيان: “ندعو كل الأساتذة المتعاقدين الى المشاركة في هذا اليوم المطلبي الجماهيري، إنتصارا للمواطن ولحقوقه في الحرية والعدالة الاجتماعية والعمل وحرية الرأي والكرامة”.

2، وافق المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام على توصية هيئة المكتب بالاضراب يوم الجمعة 4 كانون الثاني وتنفيذه في القطاعات والمناطق والمؤسسات والادارات العامة والمصالح المستقلة والمصارف والمصانع والمتاجر كافة، كمبادرة احتجاج اولية ورفض كل ما يجري والتحضير لتصعيد المواقف.

3، اتحاد النقل الجوي أعلن توقفه عن العمل ساعة واحدة الجمعة من الساعة 9,30 الى الساعة10,30 صباحا.

4، اتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان دعا جميع الزملاء العاملين في البلديات واتحادات البلديات من موظفين واجراء وعمال الى تلبية هذه الدعوة والالتزام بالاضراب السلمي المقرر بعنوان “تاليف الحكومة شاكرين جهودكم وتعاونكم”.

من جهته، تجمع العاملين في بلديات لبنان واتحاداتها دعا جميع الموظفين الى الالتزام الكامل بالاضراب “وقوفا عند مسؤوليته الوطنية”.

5، نقابة عاملي المستشفيات الحكومية دعت للالتزام بالاضراب والتوقف عن العمل لمدة ساعة من العاشرة صباحا لغاية الحادية عشرة، والتجمع امام مداخل المستشفيات وتلاوة بيان موحد تعرض خلاله مطالبها.

6، الهيئة التنفيذية لرابطة العاملين في الجامعة اللبنانية دعت ايضا جميع العاملين الى الالتزام بالاضراب العام.

7، اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في محافظة النبطية اعلن الالتزام بالاضراب، الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام تحت شعار “تأليف الحكومة”.

8، نقابة موظفي وعمال اهراءات الحبوب في لبنان أعلنت وقوفها الى جانب الاتحاد العمالي العام الذي دعا الى اضراب وطني عام وشامل الجمعة “بسبب عجز الطبقة السياسية عن تشكيل حكومة لمواجهة العديد من الازمات التي يدفع ثمنها المواطن وذوو الدخل المحدود”.

ولفتت النقابة الى “الاخذ في الاعتبار عدم القدرة على ايقاف العمل داخل الاهراء لأنه مرتبط بالأمن الغذائي للمواطن، لذلك يبقى العمل جاريا داخل الاهراء الجمعة المذكور”.

9، نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان، أعلنت الالتزام بالاضراب وتوجهت من “جميع العمال والمستخدمين في المؤسسة وعلى الاراضي اللبنانية كافة الالتزام بالاضراب وعدم الحضور الى مراكز العمل.

وأشارت الى انه “يستثنى من الاضراب عمال الاستثمار في معامل الانتاج ومناوبي التنسيق في مديرية النقل ومحطات التحويل الرئيسية وكل ما يشكل خطرا على السلامة العامة”، وأملت من الجميع “الالتزام بقرار الاتحاد العمالي العام بالاضراب وعدم الحضور لمراكز العمل”.

10، قرر المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال المياه في البقاع المشاركة في الاضراب الجمعة ودعا المستخدمين والعمال المشاركة والتوقف عن العمل والتواجد في مراكز عملهم، للمشاركة في أي قرار يصدر عن الاتحاد العمالي العام.

11، نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت اعلنت الإضراب الجمعة والتوقف عن العمل في المرفأ، تأييدا لمطلب تشكيل الحكومة فورا لوقف الإستنزاف الإقتصادي والإجتماعي وانتشال البلد من أزمته الحالية التي تضر بمصالح اللبنانيين جميعا، باستثناء مصلحة الأمن والسلامة.

ودعت النقابة جميع الموظفين والعمال إلى الإلتزام بالإضراب وعدم الحضور إلى العمل والتوجه إلى الإتحاد العمالي العام لدعم الإتحاد في مطالبه المحقة.

12، إتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية ودور اللهو في لبنان دعا الى الالتزام بإلأضراب العام الجمعة.

وكان قد دعا الاثنين رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في توصية الى المجلس التنفيذي للاتحاد إلى “اتخاذ قرار بالاضراب العام الجمعة في المؤسسات العامة والخاصة تحت عنوان: أسرعوا بتأليف الحكومة للحفاظ على الشعب اللبناني”.